إطلاق خدمة السداد الإلكترونى للضرائب من مكاتب البريد بـ6 أكتوبر

من طرف حسين !  |  نشر في :   الاثنين, مارس 18, 2013 0

شهد مكتب بريد 6 أكتوبر أول مدفوعة إلكترونية لضرائب الدخل اليوم، وجاء ذلك تفعيلا لبروتوكول التعاون الموقع بين الهيئة القومية للبريد ومركز الدفع والتحصيل الالكترونى التابع لوزارة المالية، والذى تشرف عليه وتديره شركة E-finance من خلال منظومة المتحصلات والمدفوعات الإلكترونية للضرائب والجمارك التى أثبتت نجاحها.


وصرح المهندس أيمن صادق رئيس هيئة البريد، بأن الاستفادة من خدمة سداد الضرائب الكترونيا لا يتطلب سوى معرفة رقم التسجيل الضريبى للممول، وباستخدامه يمكن معرفة قيمة ضريبة المبيعات المستحقة أو ضريبة الدخل وبالتالى سدادها بسهولة ويسر وفى دقائق معدودة والحصول على إيصال بالسداد ودون حاجة للذهاب إلى مقر مأموريات الضرائب.

وبالنسبة لأنواع الضرائب الأخرى مثل ضريبة الخصم من المنبع وضريبة المرتبات والدمغة، قال إن الممول يحتاج فقط لمعرفة رقم تسجيل المنشأة ضريبيا، مشيرا إلى أن موظفى مكتب البريد سيتأكدون من صحة البيانات من خلال شاشات المدفوعات الحكومية التى يشرف عليها ويديرها مركز الدفع والتحصيل الإلكترونى التابع لوزارة المالية وبعد تحصيل المبلغ المطلوب سداده يقوم مركز الدفع بإخطار مصلحة الضرائب بتمام عملية السداد وكل هذا فى لحظات.

وأوضح المهندس أيمن صادق، أن العميل سيحصل على إيصال من مكتب البريد يفيد إتمام عملية سداد الضريبة المستحقة عليه ثم يقوم العميل بتقديم الإقرار الضريبى فى المأمورية التابع لها مرفقا بصورة من إيصال السداد لمبلغ الضريبة.

من جانبه قال د.أحمد يحيى صاحب صيدلية، إنه سعيد بدفع الضرائب من خلال منظومة المدفوعات الإلكترونية عبر مكتب البريد، لافتا إلى أنها المرة الأولى التى يسدد فيها الضرائب حيث إنه كان يتمتع بالإعفاء من الضريبة.

وقال إن المواطن عادة لديه خوف وقلق من التوجه لمأموريات الضرائب، رغم أن هناك إحساسا بتغير المعاملة فى السنوات الأخيرة خاصة بعد الثورة، إلا أن الاعتماد على مكاتب البريد لتحصيل الضرائب المستحقة أمر طيب وخطوة جيدة، خاصة وأن مكاتب البريد تعد الأقرب للمواطنين سواء من حيث المكان أو من حيث الإحساس بالثقة والأمان.

من جانبه قال أنور أبو العلا سائق تاكسى، إنه كان يسدد الضريبة فى المأمورية المختصة، وهو سعيد أكثر بدفع الضريبة فى البريد لأن ذلك يسهل عليه أكثر خاصة وأن مكاتب البريد منتشرة فى معظم أحياء القاهرة والجيزة وهو يمكنه اختيار أقربها له لسداد الضريبة.

ويتفق معه فى هذا الرأى إبراهيم عثمان مدير ضرائب مجموعة يونيفرسال، حيث يؤكد أهمية منظومة الدفع الإلكترونى والتى تؤثر إيجابا على الاقتصاد القومى بوجه عام بجانب أنها تسهم فى تحسين مناخ الاستثمار من خلال تيسير ممارسة الأعمال والتعامل مع الجهات الحكومية، لافتا إلى أن مجموعة يونيفرسال من أوائل الشركات التى استخدمت الدفع الإلكترونى لمستحقات الضرائب والجمارك وهو ما كان يتطلب تردد موظفين بالمجموعة على فروع البنوك التجارية لسداد الضرائب وأية مستحقات أخرى للدولة.

وقال إنه الآن يمكن الدفع من خلال مكاتب البريد أيضا، كما أن الشركة تدفع أيضا من مقرها بفضل مشاركتها فى نظام دفع الضرائب من مقار مكاتب كبار العملاء cps.
وأشار إلى أن النموذج المطبق للدفع الإلكترونى بمكاتب البريد سهل وغير معقد وهو مقسم حسب الأنواع المختلفة للضريبة مثل ضرائب الدخل والمبيعات والخصم من المنبع وبذلك يستطيع أى مواطن تحديد نوع الضريبة التى سيسددها فى سهولة وهدوء، وقال إن المدفوعات الإلكترونية تحقق كامل الأمن والأمان لحركة المدفوعات المالية.

وأضاف أنه يأمل فى تطبيق أسلوب الدفع الإلكترونى فى كافة المستحقات المالية التى يتم سدادها للجهات الحكومية الأخرى مثل المرور وأقساط التأمينات الاجتماعية عن العاملين بالمجموعة وهو ما سيسهم فى تخفيض زمن التردد على الجهات الحكومية والذى يعد أحد مؤشرات قياس سهولة ممارسة الأعمال.

من جانبه أكد خالد عباس نائب رئيس هيئة البريد، أن منظومة المدفوعات والمتحصلات الالكترونية الحكومية التى تديرها شركة e finance استطعنا الاستفادة منها بهدف خدمة الاقتصاد القومى من خلال بروتوكول التعاون الموقع بين هيئة البريد ومركز الدفع والتحصيل الإلكترونى التابع لوزارة المالية موضحا أن الهيئة حريصة على المشاركة فى المشروعات القومية باعتبار البريد أداة الحكومة فى تحصيل رسوم الخدمات العامة واستيفاء حقوق الخزانة العامة من ضرائب ورسوم جمركية، مشيرا إلى أن هيئة البريد انضمت لمنظومة المدفوعات الالكترونية للضرائب أيضا استجابة لرغبة كثير من عملاء البريد والذين طلبوا هذه الخدمة باعتبار البريد الأقرب إليهم من أية جهات حكومية أخرى.

وقال إن البريد حريص على نجاح المنظومة حتى يمكن الاستفادة من إمكانات هيئة البريد التكنولوجية حيث تمتلك هيئة البريد بنية تكنولوجية ذات إمكانيات كبيرة، لافتا إلى أن الهيئة ستسهم من خلال اشتراكها فى منظومة التحصيل الإلكترونى فى تخفيض الفجوة بين الإيرادات الضريبية المستهدفة والمحصل الفعلى.

وأضاف أن الهيئة اختارت 360 مكتب بريد لبدء منظومة الدفع الإلكترونى للضرائب ترتفع إلى 1200 مكتب خلال عام، لافتا إلى أن معايير اختيار هذه المكاتب هى انتهاء ميكنتها بالكامل وتوافر الأمن والأمان فى محيطها بجانب القرب من أماكن تجمعات رجال الأعمال وحركة التجارة.

من جانبه قال رفعت شبل رئيس قطاع مناطق الجيزة بهيئة البريد، إن الخدمة الجديدة للدفع الإلكترونى للضرائب بدأت فى كل مكاتب بريد التابعة للقطاع والتى تشمل الجيزة و6 أكتوبر والفيوم، مشيرا إلى أن البريد يستهدف إضافة خدمات أخرى مثل خدمة سداد فواتير الكهرباء والغاز والمياه تسهيلا على المواطنين.

وكشف عن استعداد قطاع الجيزة لإصدار كروت الكترونية لصرف المعاشات لنحو 1.5 مليون صاحب معاش مسجلين بمكاتب بريد بالقطاع حيث سيتسلمون كروتهم خلال شهر أبريل المقبل، على أن يبدأوا صرف معاشاتهم إلكترونيا من مايو المقبل.

وقال إن منظومة سداد المعاشات إلكترونيا أسهمت فى حل كثير من المشكلات التى كانت تواجه أصحاب المعاشات بجانب القائمين على الصرف من موظفى البريد من الخطأ فى عد النقود وعجز الخزينة بجانب القضاء على الزحام والتكدس وطوابير صرف المعاشات بمكاتب البريد.

من ناحيته أكد محمد عبد العزيز مدير مكتب بريد 6 أكتوبر، أن المشروع يعد نقلة حضارية كبيرة فى الأداء الحكومى وأداء هيئة البريد، مشيرا إلى أن المشروع يمكن البريد من خدمة شريحة جديدة من المواطنين هم أصحاب الأعمال والتجار والمهنيين والذين يمكنهم سداد الضرائب المستحقة عليهم من خلال مكتب البريد فى سهولة ويسر.


اليوم السابع
-->

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات :

انا المسلم

freewebsubmission

اضف موقعك

plazoo

RSS Search

globeofblogs

موسوعة جينيس

back to top