حوار المهندس خالد نجم فى اليوم السابع

من طرف حسين !  |  نشر في :   الاثنين, فبراير 09, 2015 0

أكد المهندس خالد نجم الرئيس الجديد لمجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، أنه لا يمكن التفكير بخصخصة هيئة البريد لأنها تقوم بدور مجتمعى وهى الأقرب للمواطن، لافتا أن الهيئة ستنتهى من ميكنة جميع المكاتب، والتى تصل إلى 4 آلاف مكتب فى ديسمبر 2015، كما تعتزم تقديم خدمات حكومية للمواطنين إلى جانب صرف المعاشات من خلال شباك واحد، وتتفاوض مع وزارة التضامن لصرف المعاشات اليكترونيا لنحو 1.5 مليون مواطن.
وأضاف فى حواره لليوم السابع، أنه تم صرف النظر عن دفتر البريد الإسلامى بعدم وجود جدوى اقتصادية كما بلغ حجم الإيداع فى الهيئة لنحو 140 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه لا توجد خلافات مع البنك المركزى وسيتم إطلاق خدمة جديدة خلال شهر لتحويل الأموال المصريين بالخارج من خلال البنوك بالاتفاق مع البريد وهى خدمة تنتظر موافقات البنك المركزى الذى يشرف على تأمينها.

ما الأولويات الخاصة بمهام عملك الجديد كرئيس للهيئة؟
الأولوية فى تطوير أداء العاملين وتحسين ظروفهم وأحوالهم، وأيضا الخدمات المقدمة للعملاء وهى الأمور الأساسية التى تتمحور حولها الاستراتيجية والمشاريع الخاصة بالهيئة، فضلا عن تحسين بيت العمل، حتى يتسنى تقديم خدمات متطورة للمواطنين، وقد يأخذ وقتا يصل ما بين عامين إلى ثلاث، حيث تمتلك الهيئة نحو 4 آلاف مكتب إلى جانب المبانى الإدارية الكبيرة، مثل رمسيس والعتبة وغيرها، كما نسعى لتطوير أداء العاملين من الجالسين على شباك الخدمة والموزعين الذين يمثلون واجهة الهيئة، وذلك بتقديم خدمات تسويقية جديدة للعملاء مثل الخدمات الحكومية.

هل ستقوم الهيئة بتقديم خدمات حكومية جديدة؟
نعم نسعى للاستفادة من مكاتب الهيئة المنتشرة فى جميع مناطق الجمهورية، لتقديم الخدمات الحكومة للتيسير على المواطنين، مثل خدمات دفع غرامات المرور والضرائب والبطاقات الشخصية وغيرها، ولكن تأخر هذا الأمر لأسباب تتعلق بعدم وجود إدارة تسويق، حيث تم تشكيلها مؤخرا، والآن يتم وضع العناصر والأهداف والتى نسعى لأن تكون مبنية على العمل المؤسسى.

ما حجم المكاتب التى سيتم ميكنتها؟
سيتم ميكنة جميع مكاتب البريد والتى تصل إلى 4 آلاف مكتب فى ديسمبر 2015، حيث توجد حاليا مكاتب درجة أولى وبها كل الخبرات، حيث تم ميكنة نحو 1700 مكتب على مستوى الجمهورية، فضلا عن وجود مكاتب درجة ثانية وثالثة حيث سيتم ميكنتهم فى الخطة الموضوعة قبل نهاية العام المقبل.

كيف سيتم تطوير خدمات للتيسير على المواطنين؟
سيتم تطبيق فكرة الشباك الواحد بجميع الفروع وهى خدمة متوفرة فى 112 فرعا، ونستهدف أن تصل إلى ألف فرع ثم استكمال باقى الفروع قبل نهاية 2015، حيث سيكون هناك انطلاقه كبيرة فى يناير القادم بشأن تطوير خدمات المعاشات من خلال الشباك الواحد للتيسير على المواطنين، خاصة وأن الهيئة تقدم دورا مجتمعيا، حيث تقوم بصرف المعاشات لنحو 5 آلاف مواطن منها 3.5 مليون معاش عبر ميكنات الصرف الآلى و1.5 مليون تبحث الهيئة موقفهم بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى.

هل يمكن الاستفادة من مكاتب البريد فى تقديم خدمات حكومية؟
كل الخدمات الحكومية الإليكترونية فى طريقها لأن يتم تقديمها عبر مكاتب البريد، وهى الأقرب إلى المواطن وخدمات أخرى يمكن توصيلها حتى المنزل، كما سيعظم الشباك الشامل للإرادات، كما تبحث الهيئة بالتعاون مع وزارة المالية وشركة "أى فاينانس"، تحصيل الضرائب إليكترونيا.

ما حجم الفائدة بالهيئة؟
تصل إلى 8.5 فى المائة

وما هو حجم الإيداع وعدد عملاء البريد؟
حجم الإيداع حوالى 140 مليار جنيه ويوجد نحو 22.5 عميل للهيئة.

ما حقيقة ما يتردد من خلافات مع البنك المركزى بشأن خدمات البريد؟
لا يوجد مشكلات أو خلافات مع البنك المركزى ولكنه جهة مسئولة مسئولية كاملة عن الوضع المالى والاقتصادى للبلد ويجب ألا يغيب عن أى أمور مالية، كما أن البريد يلتزم باتباع أى قواعد للبنك المركزى لأنها حماية له فى المقام الأول وللدولة، على الرغم من عدم تبعية البريد له، كما أن نحو 95 مليار جنيه من أموال البريد موجودة فى بنك الاستثمار القومى، وباقى الأموال يتم استثمارها.

ما الشريحة التى يستهدفها البريد؟
البريد يتعامل مع شريحة لا تدخل البنوك وتسعى لأن تكون جاذبة للسوق الموازى فحجم عملاء البنوك لا يزيد عن 8 ملايين بالمقارنة مع البريد التى يصل حجم عملائه لنحو 22.5 مليون، وفى حال احتساب من 5 إلى 7 ملايين عميل رصيدهم لا يتخطى الصفر، فهناك نحو 15 مليونا ضعف هذا الرقم، كما توجد أموال ليس لها أصول مودعة مثل جمع شهادات استثمار تقدر قيمتها بـ27 مليار جنيه من خارج القطاع المصرفى من ضمن 64 مليار جنيه لمشروع قناة السويس.

ما دور البنك المركزى فى الخدمة الجديدة لتحويل الأموال من الخارج؟
هو دور تأمينى حيث يسعى البنك المركزى لفرض رقابة، وتتم المنظومة من خلال قيام الجهات الخاصة بتحويل اموال المواطنين فى الخليج مثلا، مثل الفردان أو الأنصارى وغيرهما بتحويل الأموال من خلال أحد البنوك هناك، وذلك بالاتفاق مع هيئة البريد وهو ما يمكن المواطنين من صرف هذه الأموال دون الاضطرار للسفر أو قطع مسافات كبيرة، حيث تنتشر فروع البريد فى كافة محافظات الجمهورية وتصل إلى المواطن البسيط.

هل تم توقيع اتفاق مع بنوك أخرى؟
نعم فقد تم الاتفاق مع بنك أبو ظبى الاسلامى، وقد يتم إطلاق الخدمة فى غضون شهر، حيث انتهت الاستحكامات الخاصة بها وتنتظر فقط موافقات البنك المركزى، كما أن الخدمة ليست حكر على بنك بعينه فأى بنك يمكنه إبرام اتفاقية مع البريد فى هذا الاتجاه.

وما الموقف بالنسبة للخدمات المالية وتطوير خدمات التجارة الإليكترونية؟
البريد مستقبلة فى التسويق الإليكترونى والخدمات اللوجيستية، وحتى نصل لهذه المنظومة يجب أن نستكمل البنية المعلوماتية لوضع الاتفاقيات التى نريدها مع "فيزا وماستر كارد واى فاينانس وفورى" مع وجود خطة التسويق الإليكترونى، إذ يوجد لدى البريد مراكز توزيع ومنافذ، ويعمل به خمسة آلاف موزع سيتم تدريبهم وتمرينهم على كافة التطبيقات، يقدم الخدمات المالية للمواطنين ونقل الطرود وغيرها، كما نستهدف تحفيز العاملين على الشباك لجذب العملاء للحصول على مزيد من الخدمات وهو ما يكون له عائد مادى.

ما عمل "البوسطجى" حاليا؟
لم ينته، فالخطابات مازالت موجودة ولكن أصبح له مهام أخرى حيث نستهدف تحويله إلى مسوق لكافة خدمات البريد، مثل توصيل المعاشات وتقديم خدمات مالية ومجتمعية للمواطنين.

متى تحصل هيئة البريد على أرباح من شركة اتصالات؟
هى أموال استثمرتها الدولة والعائد يرجع لها وليس العاملين وهى إحدى استثمارات الهيئة الكبيرة، كما لدينا 2 من الأعضاء ممثلين بمجلس الإدارة.

وما موقف الهيئة من طرح الشركة فى البورصة؟
لا علم لى بالنسبة التى تعتزم اتصالات طرحها ولكنه أمر إيجابى يعلى من قيمة السهم

ما موقف الهيئة من الدفتر الإسلامى؟
تم صرف النظر عن الدفتر الإسلامى حيث لا جدوى اقتصادية منه.

ما حقيقة فرض زى جديد للعاملين بالهيئة؟.. وما تكلفة عمليات الميكنة؟
هو أمر تحت الدراسة ومسئولى التصميمات يعملون عليه لموظفى الشباك والموزعين فقط، كما سيشهد العام المقبل انطلاقة جديدة والاحتفال بمرور 150 عاما على هيئة البريد، أما بالنسبة لعمليات الميكنة فلا أريد التحدث عن القيمة فقد تم دفعها، ولكن هناك مجهود كبير سيبذله الموظفون للتيسير على المواطنين.

هل هناك خدمات تتعرض إلى خسائر؟
نعم فتكلفة بعض الخدمات تفوق الرسوم الخاصة وتدفعها الهيئة دون أن تدرج بميزانية ألدولة وهو ما دفع الهيئة لأن تبحث إعادة تسعير بعض الخدمات، إلا أن قطاع الاستثمار يحقق أرباحا جيدة.

هل يمكن خصخصة الهيئة إذا تعرضت لخسائر؟
لا يمكن مجرد التفكير بهذا الأمر فالهيئة تقوم بدور مجتمعى هام لخدمة المواطنين لا تستطيع أى مؤسسة القيام بها.

وما شكل متحف البريد الآن؟
متحف البريد يشبه المخزن على الرغم أنه يحتوى على تحف وأشياء رائعة ولكن لم يكن أحد يهتم به لمدة كبيرة كما لم يوضع على خريطة الزيارات وسيكون هناك تعاون مع الجهات المعنية مثل وزارة الثقافة فى هذا الاتجاه.


نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات :

انا المسلم

freewebsubmission

اضف موقعك

plazoo

RSS Search

globeofblogs

موسوعة جينيس

back to top